منتديات نحن المسلمون
منتديات نحن المسلمون
منتديات نحن المسلمون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات نحن المسلمون ترحب بكل مسلم ونرجو دعمكم بتسجيلكم

إشترك 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل دخولالتسجيل
لقد تم نقل المنتدى الى منتدى vb جديد

ولا زلنا نقوم بالعمل بالتحديثات عليه وتغيير التصميم

وزيادة الحماية وسد الثغرات

منتديات نحن المسلمون النسخة الحديثة

 

 حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الأوسمة :
حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله  JG4e1

الدولة : حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله  Jordan10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 484
تاريخ الميلاد : 03/09/1990
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
العمر : 34
المزاج : اسلاامــي

حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله    حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2012 12:37 pm

حكم العمل في القضاء بغير ما أنزل الله


السؤال :
ما هو الحكم الشرعي في العمل في مجال القضاء حالياً حيث أنني أعمل قاضياً وأجد حرجاً شديداً عندما أصدر حكماً يخالف شرع الله ؟
الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
إنّ الحكم بما أنزل الله فريضة شك فيها و لا ريب ، قال تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ) [ النساء : 5 ] .
و قال سبحانه : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ) [ النساء : 58 ] .
و قد وصف الله تعالى من لم يحكم بحُكمهِ العدلِ بالكفر و الظلم و الفسوق ، في معرض الوعيد الشديد فقال تعالى : ( و َمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) ، و قال : ( وَ مَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) و قال أيضاً : ( وَ مَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [ المائدة : 44-45-47 ] .
و أقلّ ما يُحمَل عليه الوصف بهذه الصفات هو الفسق ، و العياذ بالله .
و الأحاديث الواردة في التحذير من القضاء بخلاف الشرع ، أو بما يوافقه و لكن عن جهلٍ كثيرةٌٌٌ ، و من أشهرها ما رواه الترمذي و أبو داود و ابن ماجة عَنِ عبد الله بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : «‏ الْقُضَاةُ ثَلاَثَةٌ وَاحِدٌ فِى الْجَنَّةِ وَاثْنَانِ فِى النَّارِ فَأَمَّا الَّذِى فِى الْجَنَّةِ فَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ و رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَجَارَ فِى الْحُكْمِ فَهُوَ فِى النَّارِ وَ رَجُلٌ قَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ فَهُوَ فِى النَّارِ »‏ .‏
جاء في عون المعبود في شرح سنن أبي داود تعليقاً على هذا الحديث : ‏‏و الحديث دليل على أنه لا ينجو من النار من القضاة إلا من عرف الحق و عمل به , و العمدة العمل , فإن من عرف الحق و لم يعمل فهو و من حكم بجهل سواء في النار , و ظاهره أن من حكم بجهل و إن وافق حكمه الحق فإنه في النار لأنه أطلقه و قال : ( فقضى للناس على جهل ) فإنه يصدق على من وافق الحق و هو جاهل في قضائه أنه قضى على جهل , و فيه التحذير من الحكم بجهل أو بخلاف الحق مع معرفته .اهـ .
و جاءت السنّة المطهّرة بالتحذير من ولاية القضاء لمن لا يقدر على إنفاذ حكم الله تعالى فيما شجر فيه الخلاف بين المتخاصمين ، فقد روى الترمذي و أبو داود و ابن ماجه و أحمد و الدارقطني و الحاكم و البيهقي بإسناد حسن عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «‏ مَنْ وَلِىَ الْقَضَاءَ أَوْ جُعِلَ قَاضِياً بَيْنَ النَّاسِ فَقَدْ ذُبِحَ بِغَيْرِ سِكِّينٍ »‏ .‏
قال صاحب التحفة : ( فقد ذُبح ) ‏بصيغة المجهول ‏‏( بغير سكين ) ‏‏قال ابن الصلاح : المراد ذبح من حيث المعنى لأنه بين عذاب الدنيا إن رشد وبين عذاب الآخرة إن فسد . وقال الخطابي ومن تبعه إنما عدله عن الذبح بالسكين ليعلم أن المراد ما يخاف من هلاك دينه دون بدنه وهذا أحد الوجهين . والثاني أن الذبح بالسكين فيه إراحة للمذبوح , وبغير السكين كالخنق وغيره يكون الألم فيه أكثر فذكر ليكون أبلغ في التحذير .
و هذا كلّه قبل أن تُبتلى الأمّة بإقصاء الشريعة عن الحكم ، و تبنِّي قوانين الغرب المستوردة ، و شرائع البشر ، فكيف بما آلت إليه أحوال المسلمين اليوم .
فاحذر أخي الكريم من الركون إلى الوظائف المفضية إلى الحكم بغير ما أنزل الله ، و منها تولي القضاء على الصفة التي ذكرتها في سؤالك ، مع عدم قدرتك على التغيير أو الصدع بالحق ، و اعلم أن الإقدام على تولي القضاء بغير الشريعة من كبائر الذنوب في أقلّ أقوال أهل العلم ، و قد يكون كفراً أكبر إذا اعتقد من تلبّس به أنّه جائز أو فضّله على الشريعة الغراء أو ساواه بها ، مع أن الراجح الذي ندين الله تعالى به ، و نتعبّده بإظهاره و الجهر به هو القول بكفر من حكم بغير ما أنزل الله مطلقاً سواء كان ذلك بالتشريع أو المشاركة فيه تحت قباب البرلمانات المعاصرة ، أو بالتنفيذ في القضاء ، أو الفتيا ، أو أيّ صورةٍ من صور الحكم بغير ما أنزل الله ، أو التحاكم إليه ، إعمالاً لظاهر النصوص ، و إعمال النص أولى من إهماله ، و الله الموفق .
و إنّي أربأ بنفسي و بإخواني أن نكون مطيّة للحكام الظلمة ، أو المشرّعين المبدّلين ، أو أعواناً لهم على الحكم بغير ما أنزل الله ، كي لا نُذبَح بغير سكّين .
و الله المستعان ، و صلى الله و سلّم و بارك على نبيّنا محمّد و آله و صحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslim.ahlamontada.net
 
حكم العمل بالقضاء بغير ما انزل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا انزل الله القران باللغة العربية ؟
» باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حكم العمل في تصنيع المحرمات والاتجار بها
» اتق الله حيثما كنت
» المحرومون من النظر الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نحن المسلمون :: المنتديات الاسلامية :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: